Saturday, August 1, 2009

" شبيك لبيك وورقة اليانصيب "



" شبيك لبيك وورقة اليانصيب "

اذا حدث وعثرت بالصدفة على الفانوس السحرى أو خاتم سليمان .. ماذا ستفعل به ..؟
سؤال حاولت به أن أصل الى عقول الناس فى هذه البلد ، وكان لا يخلو محادثة مع شباب تتباين اوضاعهم الإجتماعية والثقافية من طرح هذا السؤال والذى يبدو من الوهلة الأوله كأنه للتسلية أو إثارة الأحلام والضحك معا بعد مناقشة ما أو حديث أتخذ منحى جاد .
لكن لم يكن كذلك على الإطلاق ..
قبل أن أحدثكم عن أحلام وأمنيات الناس .. سأحدثكم عن قصة واحد من فقراء القوم كان برغم فقره وحياته الضحلة محبوب من جيرانه والناس من حوله ، ولديه زوجه تحبه بجنون وكان يعيش معها فى سعاده رغم حالهم الرث ، وحدث أن إشترى ورقة يناصيب ،لا يعرف لماذا اشتراها وهو ليس من المتطلعين للثراء فهو انسان بسيط هكذا يبدو ، ويحدث أن تدخل هذا الورقة السحب وتكسب مبلغ ضخم .. ويجلس هذا الرجل بعدها يفكر ماذا يفعل بهذه الثروة التى هبطت عليه فى غفلة من الزمن ، فيقرر أن يأخذ منزل جديد بعيد عن الحى الفقير.. منزل فى حى راقى ، ثم يقرر أن يسافر .. يلف العالم كله ، ولكن زوجته ،إنها لا تصلح لأن تسافر معه ، ولا تصلح لدخول المطاعم والأماكن الراقية .. انها بلدى .. عليه أن يطلقها ويتزوج امراءة أخرى تصلح أن تلف معه العالم ، تصلح للمجتمعات الراقية .. وهكذا تأخذه احلامه قبل حتى أن يمسك الثروة فى يده ، فكل ما فى الأمر أنه قرأ الرقم الفائز وتطابق مع رقم الورقه التى يحملها .
هذه قصة قصيرة إسمها " ورقة اليانصيب" لأمير القصة القصيرة أنطون تشيكوف وهو ايضا له عبارة يقول فيها ( إن الثروة لا تثغير الناس ولكن تكتشفهم ) ، واعتقد أن فى نهاية القصة يكتشف البطل انه قرأ الرقم الأخير خطأ بما يتنافى مع فوزه بورقة اللوتاريه .
نعود للسؤال اعلاه .. لماذا لكن لم يكن كذلك على الإطلاق ..؟
إن غاية ما يفكرون فيه لا ينحصر إلا فى ثلاث
الثروة وامرأة جميلة و سلطة
الكل يريد أن يصبح ثرى ثراء فاحش والكل عنده إستعداد تام للإنحراف مع الفتيات وحتى المتزوج يريد أن يتزوج بأخرى ويجدد بها شبابه ، والكل يريد سلطه حتى يستطيع أن يقول بملئ الفاه الجمله المصرية المشهورة ( انت عارف انت بتكلم مين) ، حدث مرة شجار بين راكب وسائق تاكسى فقال له سائق وهو يتوعد "انت عارف انت بتكلم مين " فقال له الراكب "حاكون بكلم مين يعنى سواق تاكسى " . هذه الجمله اصبحت مضحكة من طول من يرددونها حتى ولو كانو بلا قيمة ، أتذكر أن الممثل عمرو عبد الجليل قالها فى فيلم حين ميسرة وكان دوره فى الفيلم رجل عشوائى ، وكان مشهد مضحك طبعا ، والسؤال ..
كيف يفكر المصريون ..؟
هل اصبح هذا الشعب معقد تجاه المال ، ثم من قال ان المال كل شى ، إن المثل الإنجليزى يقول:
( IF MONEY BE NOT YOUR SERVANT.IT WILL BE YOUR MASTER )
ومعناه أن المال لو لم يكن خادمك فسيكون سيدك ، أى ستكون عبده ، وكثيرا هنا يعبدون المال فى بلادنا ، وعندما تعبد المال فثق تماما أنك فقدت إحترامك لنفسك وفقدت إحترام وحب الناس لك . فالسعادة لا تتحقق بالمال والجاه والسلطة ،والمثل الشعبى يقول ( جنة من غير ناس ما تنداس) أى أنك تستطيع أن تعيش فى قصر طويل وعريض ولكن وحدك ، وهناك كثير من
العائلات أصحاب الثراء الفاحش يعيشون داخل قصور منيفة ولكن كل واحد فيهم يعيش بمفرده فى دنياه حتى أنه تمر شهور عليهم لا يتجمعون فيها مرة حول مائدة الطعام .وكان جيفارا يقول ( إن حب الناس ومساعد جار لك يساوى ثروة أكثر من ثروات هذه الدنيا ) والدليل على كلامه أنه الى الأن نتذكر جيفارا وتثنتج عن حياته افلام آخرها كان العام الماضى .
هل فكرت عزيزى القارئ ماذا ستفعل بالفانوس أو بخاتم سليمان ..؟